انهيار الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى متدنٍ جديد بلغ 5٪ اليوم بعد أن دافع الرئيس رجب طيب أردوغان عن الموقف وقال انه سيحل هذا الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة وقال الرئيس ان هذه حرب اقتصاديه علي بلاده ووعد بالفوز بـ “حرب الاستقلال الاقتصادي”.

انخفض سعر صرف العملة التركية مقابل الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم إلى 119990 ليرة. وفقدت العملة “الليره التركيه” بنسبه 38٪ منذ بداية العام الي اليوم وبدأت ايضا بانخفاض بنسبه 17٪ منذ بداية الأسبوع الماضي.

خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس إلى 15 في المائة الأسبوع الماضي ، وهو أقل بكثير من معدل التضخم البالغ نحو 20 في المائة ، بضغط من الرئيس أردوغان ، وقال إنه سيخفض أسعار الفائدة أكثر.

منذ سبتمبر 2021 ، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس. بينما تبدأ جميع البنوك المركزية الأخرى أو تستعد لتشديد سياساتها المالية ، يصفها المحللون بأنه خطأ سياسي خطير لأنه كان له عواقب سلبية بعيدة المدى. تأثير.

يقول المحللون إن هناك حاجة إلى زيادة فورية في أسعار الفائدة قريبًا. كما أن هناك تكهنات بأنه ستكون هناك تغييرات في حكومة وزير المالية لطفي علوان.

دافع أردوغان عن سياسته في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الاثنين ، قائلا إن تشديد السياسة النقدية لن يقلل التضخم.

وقال في بيانه عقب اجتماع الحكومة “أنا ضد السياسات التي تؤدي إلى الانكماش وضعف بلادنا ، وأدين البطالة والجوع والفقر لشعبنا” الذي قرأ في وقت لاحق اليوم.

وصرح الرئيس التركي وقال نحتاج إلى العودة إلى الطريق الصحيح لحماية قيم الليرة التركية ونجاح سعر صرف العملة التركية وسنكسب هذه الحرب الاقتصاديه

أردوغان يهاجم بأسلحة “التضخم” و “النسبة المئوية” ولكن ماذا عن الليرة التركية؟

كان هذا أكبر انخفاض للجنيه منذ إغلاق أول بنك مركزي ، وكانت خسارة 11 يومًا هي الأعلى منذ نوفمبر 1999.

وتراجع الجنيه الإسترليني إلى مستويات قياسية جديدة مقابل اليورو ، مسجلاً 13.8815 يوم الثلاثاء.

وخفض البنك المركزي ، تحت ضغط من أردوغان ، أسعار الفائدة إلى ما بين 100 و 15 بالمئة يوم الخميس وخفض أسعار الفائدة بنحو 20 بالمئة وأظهر مزيدا من التخفيضات.

في سبتمبر ، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس ، وهو ما يرى المحللون أنه سياسة جادة ذات نتائج سيئة للغاية وحقيقة أن جميع البنوك المركزية الأخرى قد بدأت أو توقفت عن العمل. كن مستعدًا لمتابعة السياسة النقدية.

يعتقد المحللون أن الزيادات الضريبية يجب أن تتم في وقت مبكر. كما تأثر السوق بالإشاعات حول تغيير الحكومة من قبل وزير المالية لطفي ألفان.

وافق أردوغان على خفض أسعار الفائدة
ودافع أردوغان في مؤتمر صحفي مساء الاثنين عن هذه السياسة قائلا إنها لن تقلل من قيمة الاقتصاد.

الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى لها منذ خطاب أردوغان

وقال عقب اجتماع الحكومة أمس: «أنا أعارض السياسات التي تعزز النمو الاقتصادي والتنمية. البلد ضعيف ، ولكن شعبنا هو المسؤول عن البطالة والجوع والفقر “، مما أدى إلى فقدان الوزن في نهاية المطاف.

وقال رئيس تركيا رجب طيب أردوغان ايضا انها حرب اقتصاديه علي تركيا ويجب ان يتكاتف الشعب التركي والحكومه التركيه مع بعضهم البعض لكي يعبروا بالبلد الي بر الأمان وقرر الرئيس رجب طيب أردوغان خفض سعر الفائده وبذلك لن يؤثر علي قيمه الأقتصاد في تركيا ،ويذكر ان  الجنيه الإسترليني تراجع  إلى مستويات قياسية جديدة مقابل اليورو ، مسجلاً 13.8815 يوم الثلاثاء.

By mazen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *